الخميس، 8 يونيو 2017

والطيبات للطيبين



خواطر رمضانية 13
وَالـطَّـيِّـبَـاتُ لِلـطَّـيِّـبِـينَ


الأخلاق الحميدة ظاهر المؤمن الصادق ..
والكلمة الطيبة أهم علاماته ..
فالعبد المؤمن الصادق يحمل القلب النقي، والنفس الصافية ..
محب للكلمة الطيبة، الكلمة الصالحة الحسنة .. 
 قَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ: عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: ((الْكَلِمَةُ الطَّيِّبَةُ صَدَقَةٌ)) صحيح البخاري، كتاب الأدب، أول باب طِيبِ الكلام

والناس بفطرتهم وطبيعتهم البشرية يحبون الاستماع إلى الكلمة الطيبة وحسن المعاملة، يألفون الكلمات الحسنة ويقدرون صاحبها، وهذا الأمر ترغبه النفس البشرية وتبحث عنه من باطنها عند المعاملات وقضاء الإحتياجات.
ولكن هناك الكلمة الخبيثة السيئة تظهر في التعايش الإجتماعي وتتمثل في الإشاعات والأكاذيب والنميمة والبهتان وقذف المحصنات، هذه الكلمة الدنيئة لا تصدر من مؤمن صادق أبدًا، ولا يستمع إليها أبدًا. 
قال الله تعالى: [الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26)]النور 026، فالخبيثات من القول للخبيثين من الناس، والخبيثون من الناس للخبيثين من القول، والطيبات من القول للطيبين من الناس، والطيبون من الناس للطيبات من القول.

كما يقول المَثَلُ: "الطُّيُورُ عَلَى أَشْكَالِهَا تَقَع" فكل خبيث من الرجال والنساء والكلمات والأفعال مناسب للخبيث وموافق له ومقترن به، وكل طيب من الرجال والنساء والكلمات والأفعال، مناسب للطيب وموافق له ومقترن به.
وهذه الآية الكريمة ترتبط بآيات حادثة الإفك والإفتراء على السيدة عائشة رضي الله عنها، التي أحبها رسول الله صلى الله عليه وسلم حبــًا عظيمـــًا، وما كان أن يحببها الله لنبيه المعصوم إن لم تكن طاهرة شريفة عفيفة تستحق هذا الحب العظيم؛؛ [أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ (26)]
الخبيث من الرجال والنساء يقول الكلمة الخبيثة بلسانه، ويقبل الاستماع إليها بآذانه، والطيب من الرجال والنساء يقول الكلمة الطيبة بلسانه، ويسعد ويبتسم عند الاستماع إليها بآذانه.
 
حكمة اليوم: قَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: ((اتْقُـوا الــنَّارَ وَلَوْ بِشَـقِّ تَـمْـرَةٍ، فَإِنْ لَمْ تَـجِدْ فَبِكَلِمَةٍ طَـــيِّـــبَةٍ)) صحيح البخاري، كتاب الأدب، باب طِيبِ الكلام، رقم الحديث 6023


شاهد أجمل القصص والحكايات
قناة حياة القلوب – يحكى أن
قصة الصديق وأنا

شاهد الحكاية والحكمة المستوحاه من القصة
واكتب تعليقك
والحكمة التي فهمتها من القصة
واشترك في القناة
وشكرا على حسن تجاوبك



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق