الخميس، 1 يونيو 2017

لا يقبل إلا طيبا



خواطر رمضانية 06
لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَـيِّبــــًا



إِنَّ اللهَ تعالى طَــيِّبٌ ..
منزه عن أي عيب أو نقص ..
فهو سبحانه وتعالى طَــيِّبٌ في ذاته، وفي أسمائه، وفي صفاته ..
وفي أحكامه، وفي أفعاله، وفي كل ما يصدر منه ..
ولا يقبل إلا الطيب ..
من الأقوال والأعمال والأحوال وغيرهم ..
وكل ما هو رديء مردودٌ عنده سبحانه وتعالى ..

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: ((أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّ اللهَ طَــيِّبٌ لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَـيِّبــًا. وَإِنَّ اللهَ أَمَرَ الْمُؤْمِنِينَ بِمَا أَمَرَ بِهِ الْمُرْسَلِينَ، فَقَالَ: [يَا أَيُّهَا الرَّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّـيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحـًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ]المؤمنون وَقَالَ: [يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُلُوا مِنْ طَـيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ]البقرة ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُلُ يُطِيلُ السَّفَرَ أَشْعَثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ، يَا رَبِّ يَا رَبِّ وَمَطْعَمُهُ حَرَامٌ، وَمَشْرَبُهُ حَرَامٌ، وَمَلْبَسُهُ حَرَامٌ، وَغُذِيَ بِالْحَرَامِ، فَأَنَّى يُسْتَجَابُ لِذَلِك؟)) صحيح مسلم، كتاب الزكاة، باب قبول الصدقة من الكسب الطيب وتربيتها، رقم الحديث [65] (1015)

لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَـيِّبــــًا.. قال العلماء: وأصل الطيب الزكاة والطهارة والسلامة من الخبث، وهذا الحديث أحد الأحاديث التي هي قواعد الإسلام ومباني الأحكام.شرح الإمام النووي لصحيح مسلم
لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَـيِّبــــًا.. أن يُقدَّمَ العمل الصالح إلى الله عزَّ وجلَّ صافيـًا نقيـًا لا تشوبه شائبة، وإنما يكون خالصـًا لوجهه الكريم، خالصـًا من شوائب الشرك والرياء والفرح والزهو والعُجب والفخر.
لاَ يَقْبَلُ إِلاَّ طَـيِّبــــًا.. أمام الله عزَّ وجلَّ يكون الحرص على الحلال في المظهر في المأكل والمشرب والملبس والمسكن والسعي لكسب المال الحلال، ويكون الحرص على النقاء في الجوهر من تنقية وتصفية وتحلية القلب والنفس بالذكر والصلاة والصدقات والأعمال الصالحة والإخلاص لله تعالى والخشوع والخضوع له في أدائها.  

حكمة اليوم: عن ميمون بن مهران رحمه الله قال: لا يكون الرجل تقيـًا حتى يعلم من أين ملبسه، ومطعمه، ومشربه.


شاهد أجمل القصص والحكايات
قناة حياة القلوب – يحكى أن
قصة الفقير الغني
شاهد الحكاية والحكمة المستوحاه من القصة
واكتب تعليقك
والحكمة التي فهمتها من القصة
واشترك في القناة
وشكرا على حسن تجاوبك


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق